بيان عاجل التحالف العربي من أجل السودان يطالب بفتح تحقيق حول جريمة فساد وتبديد أموال الشعب السوداني

بيان عاجل التحالف العربي من أجل السودان يطالب بفتح تحقيق حول جريمة فساد وتبديد أموال الشعب السوداني

منذ تأسيسه يرصد التحالف العربي من أجل السودان جرئم النظام السوداني من قتل و تعذيب وانتهاكات وجرائم الفساد وتبديد المال العام، وكافة أنواع الجرائم المعاقب عليها بموجب القانون الجنائي والقوانين الأخرى و التي تترتب عليها ملاحقة خارج الحدود بموجب عدم الإفلات من العقاب الذي نصت عليه الاتفاقيات الإقليمية و الدولية.

ومن جرائم الفساد وتبديد المال العام ما ثبت لدى المفوضية القومية لمحاربة الفساد في السودان، وتم  تداوله في الإعلام السوداني والموريتاني حول جريمة أختلاس أموال الشعب السوداني التي تم تقديم مليون دولار منها كرشى لأبن الرئيس الموريتاني من طرف شريكة شنقيتل السودنية تحت بند دعم العمل الخيري استلمتها منظمة الرحمة، فيما تم تقديم ملايين أخرى كرشى لمقربين من الرئيس تحت بند دعم تنظيم إنعقاد اجتماع جامعة الدول العربية في أنواكشوط. إضافة إلى تبديد أموال طائلة على إنشاء شركة السكر الوهمية.

فإن التحالف العربي من أجل السودان يطالب السلطات السودانية والموريتانية في إطار إلتزاماتهما الدولية والإقليمية بالشفافية المالية ومحاربة الفساد، بفتح تحقيق حول الموضوع ومحاسبة الضالعين في عملية الفساد والتحايل. وإلا فإن التحالف وفي إطار الولاية القضائية الدولية لمحاربة الفساد وتبييض الأموال، سيحرك الدعوى أمام المحاكم المختصة في عدة دول لمتابعة المتهمين.

صورة إلى:

بعثة السودان في الاتحاد الافريقي

بعثة موريتانيا بالاتحاد الافريقي

التحالف العربي من أجل السودان

القاهرة

22 مايو 2019