من نحن

لماذا التحالف العربي من أجل السودان ؟

تأسس التحالف في مايو 2008 باسم التحالف العربي من أجل دارفور،وضم في عضويته 130 منظمة من منظمات المجتمع المدني في19 دولة عربية. وجاء تأسيسه إستجابة مباشرة لكسر حالة الصمت العربي الرسمي وغير الرسمي علي ما يحدث في دارفور، ولكي يساهم بشكل فعال في تغيير الوضع المأساوي في السودان ويقدم نموذجاً لدور المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق الأفراد والمجموعات، خاصةً، النساء والاطفال.

في يناير 2014 تم تغيير الاسم ليصبح التحالف العربي من أجل السودان، استجابة للتطورات التي ظلت تحدث في السودان خلال الخمس سنوات الماضية وحتى الآن، فعلى الرغم من أن إتفاقية السلام الشامل التي وقعت بين الحركة الشعبية لتحرير السودان والحكومة السودانية في يوليو2005، قد أوقفت الحرب بين الشمال والجنوب، إلا أن هذه الاتفاقية لم تحقق السلام على الأرض لدولتي السودان، ومازالت الدولتان توقعان على اتفاقيات وبرتكولات إضافية دون تنفيذ حقيقي. هكذا أصبح السودان يعيش في حالة حروب مستمرة بدون ظهور أية مؤشرات في الأفق لوضع نهاية لها في ظل اتباع نهج الحلول الجزئية.

التطورات الرئيسية التي أدت إلى توسيع رؤية ورسالة التحالف:

تمدد الصراع المسلح من دارفور إلي منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق الذي خلف أعداد كبيرة من الموتى، إعاقة وصول الإغاثة الإنسانية إلى الضحايا، القصف الجوي للمدنيين، تفاقم الأوضاع المعيشية والاقتصادية في عموم البلاد مع تخصيص 70% من الميزانية للأمن وتناقص الموارد المالية من النفط بسبب انفصال جنوب السودان، توقف الإنتاج الزراعي بمناطق النزاع المسلح، استخدام الذخيرة الحية لقمع المظاهرات السلمية مما أسفر عن مقتل المئات. أيضاً نقل مليشيا قوات الجنجويد إلى الخرطوم عاصمة البلاد بهدف حماية النظام، حيثكان لها دور بارز في قتل مئات المدنيين العُزل أثناء مظاهرات سبتمبر 2012؛ خاصةً في الخرطوم. أدى ذلك لإزدياد المخاطر المحدقة بالبلاد وفاقم معاناة المدنيين وقاد إلى عمليات نزوح ولجوء وهجرة لم يشهدها السودان أبداً طيلة تاريخه.

رؤية التحالف العربي من أجل السودان

سودان يعمه السلام الشامل القائم على الحرية والتنمية والعدالة

الرسالة

يسعى التحالف العربى من أجل السودان إلى إحداث تغيير إيجابى في حياة المجموعات المتأثرة بالنزاعات المسلحة بالسودان، من خلال تعزيز دور المجتمع المدنى في إعلاء العدالة، إرساء الديموقراطية وحقوق الإنسان، تحقيق السلام، الدفاع عن حقوق الضحايا وتشجيع الحل السلمى الشامل للنزاعات الداخلية.

الأهداف:

 

الهدف الأول: دعم جهود المجتمع المدنى في تفعيل الحل الشامل الذى يحقق السلام والحرية والتنمية والعدالة للمجتمعات السودانية

الهدف الثاني: تفعيل دور الإعلام العربى والسودانى في بناء رأى عام واع ومناصر للحل الشامل ومؤثر على صانعى ومتخذى القرار

الهدف الثالث: تفعيل دور المجتمع الدولى والإقليمى بحكوماته ومنظماته المعنية في إنفاذ الحل الشامل للسودان

الهدف الرابع: ضمان وحماية حقوق ضحايا النزاعات المسلحة وحصولهم على المساعدات الإنسانية غير المشروطة أو المقيدة

الهدف الخامس: تنمية وتطوير القدرات المؤسسية للتحالف العربى من أجل السودان بما يمكنه من تحقيق أهدافه ورسالته

أترك تعليق